تطبيقات علم السميات في العمل الجنائي بمنتدى قسم المبيدات والسميات

0

كشف المنتدى العلمى الأول لقسم المبيدات والسميات الذي أقيم تحت عنوان تطبيقات علم السميات فى العمل الجنائي، أن السودان من الدول التي لاتتعاطى المخدرات المصنعة بينما تعد من أسوأ الدول التي تتعاطى الحشيش من موطنه مباشرة أي من غير إدخال مركبات كيمائية معرفاً بأنها مُنشِّط (نبتة شيطانية) تسبب الهلوسة.

وأكد المقدم شرطة دكتور المعز الطيب خبير الكيمياء الجنائية والسموم والمخدرات ـ بالإدارة العامة للادلة الجنائية الخرطوم خلال حديثه في المنتدى الذي نظمه قسم المبيدات والسميات بكلية العلوم الزراعية بقاعة الشهداء بالمدينة الجامعية النشيشيبة مؤخراً، أن علم السموم الجنائى يعنى بتسخير علم السموم من أجل تحقيق خدمة العدالة فى تحقيقات جرائم القتل مضيفا أن أي عقار يؤثر على جسم الإنسان له تأثير وظيفى هو مخدر.

وأشار إلى أن (الصبغة) تعد من أكثر السموم العضوية التى تستخدم في السودان فى جرائم الانتحار مؤكداً توفير كافة أجهزة التحاليل. واستعرض الثأتيرات التي تحدثها السميات والمخدرات في جسم الكائن الحى واعتلاله عن الحالة الطبيعية  وصنف أنواع  المخدرات وحذر من تعاطي أي كميات زائدة تؤدي إلى الوفاة.

ودعا لمزيد من تكاتف الجهود المجتمعية لمحاربة الإتجار بالمخدرات، والتركيز على البعد الإرشادى لمخاطرها وسط الطلاب، وأبدى استعداد إدارته للتعاون مع جامعة الجزيرة فى مختلف مجالات البحث العلمي.

 

التعليقات مغلقة.