القطاع التربوي يشارك ضمن البحوث الممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

0

دشن مركز البحوث والدراسات التربوية كلية التربية حنتوب جامعة الجزيرة ورشة حول البحوث الممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقاعة الشهداء بالنشيشيبة بحضور بروفيسور محمد وراق عمر مدير جامعة الجزيرة واستهدفت الورشة القطاع التربوي “كليات التربية حنتوب والتربية الحصاحيصا والعلوم التربوية الكاملين بالجامعة.

حيث أشاد مدير الجامعة بمبادرة مركز البحوث والدراسات التربوية التى تدل على التميز والتقييم الفعلي وأن يكون المركز أنموذجاً  للبحوث التربوية بكلية التربية حنتوب .

موضحاً أن الجامعة حازت على 17 مشروعاً بحثياً من البحوث الممولة من التعليم العالي والبحث العلمي علماً بأن القطاع الزراعي نال أكبر نصيب منها. آملاً أن يجد القطاع التربوي والعلوم الانسانية الحظ من المشاريع الممولة، مثمناً جهود القطاع التربوي في تقديم الخدمات التربوية.

من جانبها أكدت د. زينب كساب عميدة كلية التربية حنتوب مشاركة القطاع التربوي في المشاريع حتى تجد حظاً أوفراً في تمويل البحوث للعام 2017م.

وقالت إن المركز سيكون منارة للتقييم والتطوير العلمي للبحوث في الجامعة.

وأعربت عن شكرها لكل القائمين على إعداد الورشة وعلى رأسهم د.جمال أبو القاسم نائب عميد الكلية، آملة أن تحقق الورشه الأهداف المرجوة.

فيما أوضح د.زهير أحمد عبدالقيوم مدير مركز البحوث والدراسات التربوية بالكلية أن الورشة تعتبر بداية لانطلاقة عمل المركز للبحوث التربوية التي تعول عليها الجامعة وترفع من شأن الكلية والقطاع التربوي.

متمنياً أن يكون القطاع التربوي من القطاعات ذات الأثر الفاعل للجامعة والمجتمع وأبان أن المركز يمثل مكانة قيادية بين مراكز البحوث محلياً وإقليمياً وعالمياً ويحقق رؤية ورسالة الجامعة.

وقدّم الخبير التربوي بروفيسور علي حمود علي مدير إدارة الجودة والتقويم الذاتي جامعة الخرطوم بحثاً بعنوان كيف تعدُ مشروعاً بحثياً.

وقال حمود إن الدراسة هدفت على تنمية قدرات المشاركين في إعداد المشاريع البحثية بالإضافة إلى نشر ثقافة البحث عن تمويل المشاريع البحثية.

كما ركزت الدراسة على ضرورة الالتزام الدقيق بموجهات التمويل عند إعداد الباحثين مقترحاتهم البحثية.

وأكد حمود ضرورة إيجاد آلية لتوظيف البحوث الممولة، وأشار الى أن المبادرة جاءت لفتح آفاق الاشتراك للبحوث الممولة من التعليم العالي ومشاركة التربويين في البحوث وفق أسس ومعايير مدروسة، معلناً المشاركة في منتصف سبتمبر الجاري. وأشاد المشاركون بالمحاضرة القيمة.

التعليقات مغلقة.